علاج وتقويم النطق واللغة
 
يساعد علاج وتقويم النطق واللغة على علاج نطاق واسع من الاضطرابات المتعلقة بالكلام و وظائف الفم الحركية والتواصل ويلعب دورا مهما في حياة الأطفال المصابين بطيف التوحد.
اخصائي علاج النطق واللغة المرخص والمدرب قادر على مساعدة الأطفال من خلال تطوير قدرتهم على التواصل وفهم اللغة ومن ضمنها استخدام طرق التواصل البديلة كالصور او الإشارات .
 
لماذا نحتاج علاج وتقويم النطق واللغة؟
علاج وتقويم النطق واللغة مهم للأطفال والكبار ممن يعانون من مشاكل في التواصل مع الاخرين.
الطريقة العلاجية تتضمن التقييم المبدئي ثم العلاج وبعدها تقييم النتائج من خلال استخدام مجموعة واسعة من الأدوات والمناهج العلاجية تتفاوت من طرق اللعب واستخدام الألعاب الى استخدام الاختبارات المقننة خلال الجلسات العلاجية.
الأطفال الذين يعانون من تأخر او اضطراب في اللغة قد يعانون من صعوبة في نطق الأصوات الكلامية بطريقة صحيحة او قد يعانون من صعوبة في تكوين الجمل، وقد يجدون صعوبة في فهم واستخدام اللغة المجازية كالأمثال واللغة الساخرة واللغة التلميحية والاوامر غير المباشرة ، كذلك الصعوبات المتعلقة بالتأتأة والتلعثم تعالج بطرق خاصة يتبعها اخصائيو التخاطب.
يشارك الاخصائي كعضو من فريق متكامل من الاخصائيين المختصين في مجالات مختلفة ويتم التعاون بينهم لعمل تقييم نمائي وتربوي للطفل بالإضافة الى انه عضو في الفريق العلاجي للطفل.
يساعد الاخصائي على تطوير لغة الطفل الاستيعابية والاستقبالية بالإضافة الى تحسين وضوح الكلام وتنغيمه وتحسين معارات الاستماع والانتباه والتواصل الاجتماعي.
علاج النطق واللغة يحسن من المهارات العامة للتواصل عند الأشخاص المصابين باضطرابات طيف التوحد، وذلك بدورة يساعد على تحسين الحياة اليومية والقدرة على التواصل في المجتمع والتعامل مع العلاقات الاجتماعية .
 
علاج النطق واللغة في مركز ستيبنج ستونز:
نوفر علاج النطق واللغة فقط من قبل اخصائيين مرخصين لعلاج النطق واللغة وصعوبات التواصل.
سوف يتم تعيين اخصائي ليعمل مع طفلك على تحسين قدرته على التواصل وبالتالي تحسين طبيعة حياته.
اخصائيو النطق في ستيبنج ستونز يعملون كجزء من فريق تعليمي متكامل لخدمة الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد، او بالتأخر اللغوي، او اضطرابات الكلام مثل (التأتأة) بالإضافة الى اضطرابات أخرى.
خدمات علاج النطق واللغة مصممة تبعا لحاجة الشخص وأهدافه و أولوياته، هذه الخدمات يتم توفيرها في جلسات فردية (1:1) او جماعية وفقا لحاجة الفرد.
 
اخصائيو النطق واللغة قد يوظفون طرق تواصل بصرية كالإشارة او الرموز او الصور لمساعدة الطفل على التعبير عن افكارة واحتياجاته بطريقة واضحه بالإضافة لطرق تكنلوجية أخرى كالكمبيوتر او الالواح الذكية.
نستخدم طرق حديثة ومدروسة مقدمة من اخصائيين مرخصين وبذلك نضمن تطوير كبير في حياة طفلك.
هدفنا في ستيبنج ستونز ان يكون طفلك قادر على التواصل اللفظي والغير لفظي مهما كان عمر طفلك لابد من توفير العلاج المناسب بأقرب وقت ممكن حتى تضمن له تطور اكبر في مجال اللغة والتواصل.